تراجع صادرات مواد البناء المصرية 27% خلال 5 أشهر بسبب التوترات الإقليمية

تراجع صادرات مواد البناء المصرية 27% خلال 5 أشهر بسبب التوترات الإقليمية

<pشهدت صادرات مواد البناء والصناعات المعدنية المصرية تراجعاً ملحوظاً بنسبة 27% خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2026، حيث سجلت 4.8 مليار دولار مقارنة بنحو 6.6 مليار دولار في الفترة نفسها من 2025.

وأظهرت بيانات حكومية أن الانخفاض جاء بشكل رئيسي نتيجة هبوط صادرات الصناعات المعدنية، التي تشمل الذهب والحديد والنيكل والنحاس والألومنيوم، بنسبة 32%، بينما تراجعت صادرات مواد البناء مثل الأسمنت والرخام والسيراميك والزجاج بنسبة 5%.

أحد المسؤولين أكد أن الحرب الإيرانية والتوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط أثرت سلباً على صادرات القطاع، خاصة في قطاعات الحلي والأحجار الكريمة التي شهدت انخفاضاً في العوائد إلى النصف تقريباً.

كما تأثر قطاع الحديد والصلب بسبب استمرار الرسوم الحمائية في أوروبا وأميركا وتراجع الطلب في الخليج، في حين شهدت بعض القطاعات مثل الألومنيوم والنحاس والأدوات الصحية زيادة في العوائد.

توقعات تعافي القطاع في النصف الثاني

يتوقع المسؤول الحكومي تعافي صادرات مواد البناء خلال النصف الثاني من العام الحالي، إذا استقرت الأوضاع الجيوسياسية ونجحت المفاوضات بين الولايات المتحدة وإيران، ما قد يعيد العوائد إلى مستويات قريبة من 14.8 مليار دولار المسجلة في العام الماضي.

وكان المجلس التصديري لمواد البناء قد استهدف رفع صادرات القطاع إلى 16 مليار دولار بنهاية 2026، مع توقعات بزيادة الطلب من الدول العربية التي تشهد مشاريع إعادة إعمار.

ويشكل قطاع مواد البناء والصناعات المعدنية أكبر القطاعات التصديرية في مصر، حيث استحوذ على أكثر من 30% من إجمالي الصادرات غير البترولية التي بلغت 48.5 مليار دولار في العام الماضي.

شارك الخبر لتعم الفائدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ابحث حسب النوع
دعم مباشر متوفر الآن
تواصل مع مستشارك الخاص

فريقنا متاح على مدار الساعة للإجابة على استفساراتك.

اختر نوع الحساب الذي تود البدء به اليوم.
error: محتوى محمي. النسخ ممنوع.