أظهرت بيانات تتبع السفن اليوم الاثنين مرور ناقلة الغاز الطبيعي المسال المسماة “ديشا” عبر مضيق هرمز في اتجاه الشرق، وذلك عقب إعلان التوصل إلى اتفاق مبدئي بين الولايات المتحدة وإيران.
وتحمل الناقلة شحنة من رأس لفان في قطر، وهي مستأجرة من شركة بترونيت الهندية.
أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب ونائب وزير الخارجية الإيراني أن البلدين توصلا إلى اتفاق أولي لإنهاء الحرب واستئناف الملاحة عبر مضيق هرمز.
مذكرة تفاهم في سويسرا
صرح رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف، الذي تلعب بلاده دور الوسيط، بأن الولايات المتحدة وإيران ستوقعان مذكرة تفاهم في سويسرا يوم الجمعة المقبل.
وأشار ترامب إلى أن مضيق هرمز سيكون مفتوحاً “دون دفع أي رسوم”، كما أكد انتهاء الحصار البحري الأميركي على الموانئ الإيرانية.
من جانبها، نقلت وكالة مهر الإيرانية شبه الرسمية عن مسودة الاتفاق أن مضيق هرمز سيعاد فتحه خلال 30 يوماً وفق ترتيبات إيرانية.
تداعيات إغلاق المضيق
أدى إغلاق مضيق هرمز لأكثر من ثلاثة أشهر بسبب النزاع إلى حرمان الأسواق العالمية من ملايين البراميل من النفط والغاز.
ويعد المضيق ممرًا حيويًا، حيث كان يمر عبره قبل الحرب نحو خُمس إمدادات النفط والغاز الطبيعي المسال العالمية.
يراقب المستثمرون عن كثب وتيرة استئناف إنتاج النفط والغاز وصادراتها من دول الشرق الأوسط بعد الأضرار التي خلفها النزاع، بالإضافة إلى احتمالية دخول مزيد من السفن إلى المنطقة.





