ارتفع مؤشر نيكي الياباني اليوم الخميس للجلسة الثالثة على التوالي، مسجلاً مستوى قياسياً جديداً بدعم من قطاع التكنولوجيا الذي عوض تراجع السوق بشكل عام.
وارتفع نيكي بنسبة 0.37 بالمئة ليصل إلى 63507.09 نقطة، بعدما بلغ أعلى مستوى له على الإطلاق عند 63799.32 نقطة خلال الجلسة. في المقابل، انخفض مؤشر توبكس الأوسع نطاقاً بنسبة 0.47 بالمئة إلى 3901.25 نقطة.
وكانت أسهم شركات التكنولوجيا قد ساهمت في دفع مؤشرات وول ستريت إلى مستويات قياسية في ختام تعاملات الأمس. ومع اقتراب موسم إعلان الأرباح في اليابان من نهايته، تشير تقديرات شركة إس.إم.بي.سي نيكو للأوراق المالية إلى أن الشركات المدرجة في توبكس ستسجل نمواً يقارب 6 بالمئة في صافي أرباحها، مدعومة بالطلب المتزايد على تقنيات الذكاء الاصطناعي.
وفي هذا السياق، قال واتارو أكياما، محلل الأسهم في نومورا للأوراق المالية، إن أسهم شركات التكنولوجيا وأشباه الموصلات والمكونات الإلكترونية تقود سوق الأسهم اليابانية اليوم.
وأضاف أن هناك عدداً من الأسهم التي لا تزال تتراجع بسبب نتائج مالية سلبية، مما يجعل حذر المستثمرين مبرراً في الوقت الراهن.
من جانبها، أعلنت مجموعة سوفت بنك، التي تستثمر بشكل كبير في الذكاء الاصطناعي وساهمت في مكاسب نيكي هذا العام، عن زيادة أرباحها الصافية بأكثر من ثلاثة أضعاف في الربع الأول من العام. ومع ذلك، انخفض سهم الشركة بنسبة 2.6 بالمئة.
وسجل سهم توكاي كاربون أكبر ارتفاع بين مكونات نيكي بزيادة 15 بالمئة، يليه سهم روم كو الذي ارتفع بنسبة 13.8 بالمئة.
أما أكبر الخسائر فكانت من نصيب سهم ميتسوبيشي ماتيريالز الذي انخفض بنسبة 11.3 بالمئة، يليه سهم داي نيبون برينتينج الذي تراجع بنسبة 10.8 بالمئة.





