شهد مضيق هرمز مرور شحنة جديدة من الغاز الطبيعي المسال قادمة من قطر خلال اليومين الماضيين، وفقاً لبيانات تتبع السفن، وذلك بالرغم من تصاعد التوترات في المنطقة التي تهدد فرص التوصل إلى اتفاق سلام بين الولايات المتحدة وإيران.
أظهرت بيانات تتبع السفن أن الناقلة القطرية الظعاين، التي استلمت شحنتها من منشأة رأس لفان في أواخر فبراير الماضي، تم رصدها شرق سلطنة عمان في طريقها إلى الصين. وكان قد توقف بث إشارات الناقلة منذ حوالي 5 يونيو الجاري حين كانت متوقفة قرب رأس لفان في الخليج العربي.
مضيق هرمز بين الحصار والتهديدات الأمنية
لا يزال مضيق هرمز مغلقاً عملياً إلى حد كبير بسبب فشل الولايات المتحدة وإيران في التوصل إلى اتفاق سلام، حيث يفرض الطرفان حصاراً فعلياً على الممر الذي يمر عبره نحو خُمس إمدادات الغاز الطبيعي المسال العالمية. وتواجه السفن العاملة في المنطقة تهديدات أمنية دفعت مصدري الغاز إلى مطالبة السفن بإيقاف أجهزة الإرسال والاستقبال لتجنب تتبعها.
منذ بداية تنفيذ الولايات المتحدة وإسرائيل ضربات ضد إيران في نهاية فبراير الماضي، تم رصد عبور 8 شحنات فقط من الغاز الطبيعي المسال عبر المضيق، مقارنة بنحو 3 ناقلات كانت تعبر يومياً في المتوسط قبل اندلاع النزاع.
تصعيد الصراع وتبادل الضربات
جاء عبور الناقلة الظعاين في ظل تجدد تبادل الضربات الصاروخية بين إسرائيل وإيران، رغم دعوات الرئيس الأميركي دونالد ترمب لوقف القتال ومنح فرصة لمحادثات السلام.
لم ترد شركة سيبيك، التي تدير الناقلة الظعاين، ولا شركة قطر للطاقة على طلبات التعليق. وتشير البيانات إلى أن الناقلة مخصصة أساساً لنقل صادرات الوقود القطرية خلال العقد الماضي.





