شركات شحن يابانية تترقب تفاصيل فتح مضيق هرمز بعد الاتفاق الأمريكي الإيراني

شركات شحن يابانية تترقب تفاصيل فتح مضيق هرمز بعد الاتفاق الأمريكي الإيراني

أعلنت شركات الشحن اليابانية اليوم الاثنين ترحيبها بالاتفاق الأولي الذي تم التوصل إليه بين الولايات المتحدة وإيران بشأن إعادة فتح مضيق هرمز، الممر البحري الحيوي الذي يمر عبره نحو خُمس إمدادات النفط والغاز الطبيعي المسال في العالم. ومع ذلك، أشار مسؤولو هذه الشركات إلى ضرورة انتظار المزيد من التفاصيل المتعلقة بالاتفاق وإزالة الألغام المزروعة في المنطقة قبل السماح لسفنها بعبور المضيق.

وأفادت رابطة مالكي السفن اليابانية بأن 38 سفينة مرتبطة باليابان ما زالت عالقة في مضيق هرمز بسبب توقف حركة الملاحة نتيجة الحرب التي بدأت في 28 فبراير/شباط بين الولايات المتحدة وإيران، والتي أثرت بشكل كبير على مرور البضائع مثل الألمنيوم واليوريا إلى جانب النفط والغاز.

وفي سياق متصل، شهدت أسعار النفط العالمية انخفاضاً بنسبة 4% اليوم الاثنين عقب إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونائب وزير الخارجية الإيراني عن التوصل إلى اتفاق أولي لإنهاء النزاع واستئناف حركة الملاحة في المضيق.

وأكد متحدث باسم رابطة مالكي السفن اليابانية أن المجموعة تفضل الانتظار للحصول على معلومات أكثر تفصيلاً، متوقعة صدور هذه التفاصيل يوم الجمعة في سويسرا، حيث من المقرر توقيع الاتفاق النهائي بين الطرفين. وأضاف أن التقارير التي تحدثت عن وجود ألغام في المنطقة تعقد من إمكانية استئناف الملاحة فوراً، مشيراً إلى أن القرار لا يمكن أن يستند فقط إلى الإعلان عن الاتفاق.

شارك الخبر لتعم الفائدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ابحث حسب النوع
دعم مباشر متوفر الآن
تواصل مع مستشارك الخاص

فريقنا متاح على مدار الساعة للإجابة على استفساراتك.

اختر نوع الحساب الذي تود البدء به اليوم.
error: محتوى محمي. النسخ ممنوع.