شهدت أسعار النفط تراجعًا ملحوظًا اليوم الخميس، مع خروج ناقلات النفط العالقة من مضيق هرمز عقب التوصل إلى اتفاق مبدئي لإنهاء النزاع الأميركي-الإسرائيلي مع إيران، مما خفف من المخاوف المتعلقة بالإمدادات النفطية.
بحلول الساعة 04:35 بتوقيت غرينتش، انخفض خام برنت للتسليم في أغسطس بنسبة 1.65% إلى 72.52 دولار للبرميل، كما تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي بنسبة 1.38% إلى 69.37 دولار للبرميل.
ويشير انخفاض سعر خام برنت لشهر أغسطس مقارنة بشهر سبتمبر إلى وفرة المعروض على المدى القصير، حيث توقع المحللون عودة نفط الشرق الأوسط بوتيرة أسرع مما كان متوقعًا قبل أسبوعين.
عودة حركة الناقلات عبر مضيق هرمز
أعلنت سلطات عُمان عن فتح مسارات مؤقتة لتسهيل خروج الناقلات من مضيق هرمز، بالتنسيق مع المنظمة البحرية الدولية، في حين أكد وزير الطاقة الأميركي أن التدفقات النفطية عبر المضيق قاربت مستوياتها قبل اندلاع الحرب مع إيران.
وأضاف الوزير أن إزالة الألغام من المضيق ستستغرق عدة أسابيع قبل استعادة الوضع الطبيعي بالكامل، في ظل استمرار التنسيق بين دول الخليج وإيران والعراق لإدارة المضيق مستقبلًا.
مخزونات النفط الخام الأميركية تسجل أدنى مستوى منذ 1984
في سياق متصل، أظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة سجلت أدنى مستوى لها منذ عام 1984، نتيجة ارتفاع الطلب على التكرير وسحب الحكومة من احتياطي الطوارئ.
ورغم ذلك، لم تؤثر هذه البيانات بشكل كبير على الأسواق التي تركزت على تطورات مضيق هرمز وتخفيف التوترات في المنطقة.





