تراجعت أسعار النفط يوم الأربعاء بعد موجة من الارتفاعات استمرت لعدة أيام، وذلك في ظل تقارير تفيد بأن الولايات المتحدة تخطط لتمديد سيطرتها على الموانئ الإيرانية، مما قد يؤدي إلى استمرار تعطل الإمدادات النفطية من منطقة الشرق الأوسط، التي تعد من أهم مناطق الإنتاج العالمية. كما يدرس السوق تأثير قرار الإمارات بالانسحاب من منظمة أوبك وتحالف أوبك+.
ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مسؤولين أميركيين أن الرئيس دونالد ترامب وجه مساعديه بالاستعداد لحصار طويل الأمد على إيران، مع تفضيله مواصلة الضغط على الاقتصاد الإيراني وصادرات النفط من خلال منع الشحن من وإلى موانئها.
وفقًا لمنصة “تانكر تراكرز”، فإن عشر ناقلات نفط إيرانية تكدست قبالة ميناء تشابهار نتيجة الحصار الأميركي المستمر.
على صعيد الأسعار، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت تسليم يونيو/ حزيران بمقدار 5 سنتات أو 0.04% لتصل إلى 111.21 دولار للبرميل بحلول الساعة 04:29 بتوقيت غرينتش، بعد أن حققت ارتفاعات متواصلة لمدة سبعة أيام. ويستحق أجل عقود يونيو يوم الخميس.
كما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي تسليم يونيو/ حزيران بمقدار 57 سنتًا أو 0.57% إلى 99.36 دولار للبرميل، بعد أن سجلت ارتفاعًا بنسبة 3.7% في الجلسة السابقة، مع زيادة في سبع من آخر ثماني جلسات تداول.
تأثير إغلاق مضيق هرمز على المخزونات
يستمر إغلاق مضيق هرمز في دفع عمليات السحب من المخزونات النفطية العالمية، حيث أظهرت بيانات معهد البترول الأميركي انخفاضًا في مخزونات الخام الأميركية بمقدار 1.79 مليون برميل للأسبوع المنتهي في 24 أبريل/ نيسان. كما انخفضت مخزونات البنزين بمقدار 8.47 مليون برميل، ومخزونات نواتج التقطير بمقدار 2.60 مليون برميل.
انسحاب الإمارات من أوبك وتداعياته
أعلنت الإمارات الثلاثاء عن قرارها الانسحاب من منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” وتحالف أوبك+، على أن يبدأ سريان القرار في الأول من مايو/ أيار 2026، وفقًا لوكالة أنباء الإمارات “وام”.
وجاء في البيان الرسمي أن هذا القرار يتماشى مع الرؤية الاستراتيجية والاقتصادية طويلة الأمد للدولة، ويهدف إلى تطوير قطاع الطاقة المحلي وتسريع الاستثمار في الإنتاج، مع الحفاظ على دور الإمارات كمنتج مسؤول وموثوق يواكب تطورات أسواق الطاقة العالمية.
ويعتبر تحالف أوبك+ شراكة استراتيجية تأسست عام 2016 بين منظمة أوبك (12 دولة) وعدد من الحلفاء المستقلين (11 دولة)، بهدف تحقيق استقرار أسواق النفط عبر إدارة مستويات الإنتاج، ويضم التحالف مجموعة من أبرز المنتجين في العالم.
وأوضح البيان أن القرار جاء بعد مراجعة شاملة لسياسة الإنتاج الإماراتية وقدراتها الحالية والمستقبلية، مع الأخذ في الاعتبار المصلحة الوطنية والتزام الدولة بالمساهمة الفاعلة في تلبية احتياجات السوق الملحة، في ظل التقلبات الجيوسياسية المستمرة في الخليج العربي ومضيق هرمز التي تؤثر على ديناميكيات العرض. كما أشار البيان إلى أن الاتجاهات الأساسية تشير إلى استمرار نمو الطلب العالمي على الطاقة على المدى المتوسط والبعيد.





