ارتفاع أسعار النفط مع تصاعد التوتر بين أميركا وإيران رغم تراجع أسبوعي للخام

ارتفاع أسعار النفط مع تصاعد التوتر بين أميركا وإيران رغم تراجع أسبوعي للخام

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 1% في تداولات يوم الجمعة، متأثرة بتجدد الاشتباكات بين الولايات المتحدة وإيران، وهو ما يشكل تهديداً لاستمرار وقف إطلاق النار الهش ويقلل من فرص إحراز تقدم في إعادة فتح مضيق هرمز الحيوي لنقل النفط والغاز.

بحلول الساعة 01:23 بتوقيت غرينتش، صعدت العقود الآجلة لخام برنت بمقدار 1.41 دولار أو بنسبة 1.41% لتصل إلى 101.47 دولار للبرميل، فيما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي بمقدار 1.12 دولار أو 1.18% إلى 95.93 دولار للبرميل. وافتتحت السوق الجلسة بزيادة تجاوزت 3%.

وكانت الأسعار قد شهدت تراجعاً على مدار ثلاثة أيام متتالية بعد تقارير مبكرة هذا الأسبوع أشارت إلى قرب التوصل لاتفاق بين الولايات المتحدة وإيران لإنهاء القتال، مما يسمح بإعادة فتح مضيق هرمز بشكل كامل، مع تأجيل النقاش حول قضايا أكثر تعقيداً إلى مرحلة لاحقة. ومع ذلك، يتجه الخامان لتسجيل خسائر بنحو 6% خلال الأسبوع.

جاء الارتفاع الحاد في الأسعار اليوم عقب اتهامات إيرانية للولايات المتحدة بخرق وقف إطلاق النار الذي استمر لشهر، بينما أكدت واشنطن أن هجماتها جاءت رداً على إطلاق إيران النار يوم الخميس على سفن تابعة للبحرية الأميركية أثناء عبورها المضيق.

أعلن الجيش الإيراني أن الولايات المتحدة استهدفت ناقلة نفط إيرانية وسفينة أخرى بالإضافة إلى مناطق مدنية في المضيق وعلى الأراضي الإيرانية.

على الرغم من تجدد المواجهات، أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب يوم الخميس أمام الصحفيين أن وقف إطلاق النار لا يزال قائماً.

شارك الخبر لتعم الفائدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ابحث حسب النوع
دعم مباشر متوفر الآن
تواصل مع مستشارك الخاص

فريقنا متاح على مدار الساعة للإجابة على استفساراتك.

اختر نوع الحساب الذي تود البدء به اليوم.
error: محتوى محمي. النسخ ممنوع.