ارتفعت مؤشرات الأسهم الرئيسية في آسيا بشكل ملحوظ صباح الاثنين، بعد الإعلان عن اتفاق لإنهاء الحرب في إيران وإعادة فتح مضيق هرمز. وارتفعت مؤشرات طوكيو وسول بأكثر من 5% في بداية التداولات، في حين انخفضت أسعار النفط بأكثر من 4 دولارات للبرميل.
سجل مؤشر نيكاي 225 الياباني ارتفاعاً بنسبة 5.4% ليصل إلى 69603.91 نقطة، مسجلاً مستوى قياسياً جديداً. كما ارتفع مؤشر كوسبي الكوري الجنوبي بنسبة 4.9% إلى 8517.93 نقطة.
على صعيد المؤشرات الأخرى، ارتفع مؤشر هانغ سينغ بنسبة 0.6% ليصل إلى 24867.94 نقطة، ومؤشر شنغهاي المجمع بنسبة 1.1% إلى 4073.08 نقطة. وفي أستراليا، صعد مؤشر إس آند بي/أيه إس إكس 200 بنسبة 1.4% إلى 8922.9 نقطة، فيما ارتفع مؤشر تايكس التايواني بنسبة 2.5%.
وفي الولايات المتحدة، ارتفعت العقود الآجلة لمؤشر إس آند بي 500 بنسبة 1% والعقود الآجلة لمؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 0.9%، مما يشير إلى توقعات بارتفاع الأسهم الأميركية عند افتتاح بورصة وول ستريت.
شهدت أسعار النفط تراجعاً ملحوظاً، حيث انخفض خام برنت القياسي بمقدار 3.61 دولار ليصل إلى 83.64 دولار للبرميل، وخام غرب تكساس الوسيط الأميركي بمقدار 4.27 دولار ليصل إلى 80.61 دولار للبرميل.
أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاتفاق الأولي ووافق على إنهاء الحصار البحري الأميركي على الموانئ الإيرانية. ومع ذلك، قد يستغرق استقرار أسعار النفط عدة أشهر بسبب الاضطرابات التي أدت إلى ارتفاعها سابقاً، مما أثر على تكاليف البنزين والمنتجات الأخرى.
من جانبها، أكدت إيران الاتفاق لكنها أشارت إلى أن التنفيذ الفعلي لن يبدأ حتى توقيع الاتفاق المنتظر في سويسرا يوم الجمعة، وفقاً لما ذكرته باكستان التي تتوسط بين واشنطن وطهران. ومن المتوقع أن تستمر المفاوضات بين البلدين خلال الستين يوماً المقبلة لمعالجة القضايا العالقة مثل البرنامج النووي الإيراني.





