ارتفعت أسعار نفط خام غرب تكساس الوسيط (WTI) لليوم الثالث على التوالي، متداولة قرب مستوى 93.00 دولار للبرميل خلال الجلسة الآسيوية يوم الخميس. جاء ذلك وسط تصاعد المخاوف بشأن الإمدادات نتيجة التوترات المستمرة في الشرق الأوسط وحصار مضيق هرمز.
في تطور ميداني، أطلقت إيران النار على ثلاث سفن في مضيق هرمز، وقامت بمرافقة اثنتين منهما إلى المياه الإقليمية الإيرانية يوم الأربعاء. وأفادت وسائل إعلام إيرانية بأن الحرس الثوري شبه العسكري كان مسؤولاً عن تحريك السفن نحو الأراضي الإيرانية، ما يعد تصعيدًا إضافيًا في المنطقة. من جهتها، أكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارولين ليفيت أن عمليات الاحتجاز لم تنتهك شروط وقف إطلاق النار.
على الصعيد السياسي، صرح رئيس البرلمان الإيراني والمفاوض الرئيسي محمد باقر قاليباف بأن إعادة فتح مضيق هرمز ستكون “مستحيلة” ما دامت الولايات المتحدة وإسرائيل تواصلان ما وصفه بـ “الانتهاكات الفاضحة” لوقف إطلاق النار، بما في ذلك الحصار البحري الأمريكي. وفي المقابل، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن الهدنة الحالية ستظل سارية إلى أجل غير مسمى في انتظار تلقي واشنطن اقتراح سلام جديد من طهران.
زيادة الصادرات الأمريكية ومخزونات النفط
في سياق متصل، ارتفعت صادرات النفط الخام والمنتجات البترولية الأمريكية بمقدار 137 ألف برميل يوميًا، لتصل إلى مستوى قياسي بلغ 12.88 مليون برميل يوميًا. ويعزى هذا الارتفاع إلى زيادة الطلب من آسيا وأوروبا بعد الاضطرابات التي شهدتها الإمدادات بسبب الحرب في إيران.
وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة (EIA) أن مخزونات النفط الخام الأمريكية ارتفعت بمقدار 1.925 مليون برميل، متجاوزة توقعات السوق التي أشارت إلى انخفاض قدره 1.2 مليون برميل.





