<p أظهرت بيانات من شركتي تتبع الشحن البحري “كبلر” و”فورتيكسا” أن السعودية تعزز صادراتها من وقود الطائرات إلى أوروبا خلال يونيو، متجاوزة الكميات التي كانت تصل عبر مضيق هرمز قبل إغلاقه.
وأوضحت بيانات “كبلر” أن واردات الاتحاد الأوروبي وبريطانيا من وقود الطائرات عبر ميناء ينبع على البحر الأحمر بلغت 118 ألف برميل يومياً في الأسبوع الأول من يونيو، وهي أعلى قيمة منذ أغسطس 2025. في حين قدرت “فورتيكسا” هذه التدفقات بحوالي 140 ألف برميل يومياً.
وكان أعلى معدل شهري خلال 2025 حسب بيانات “كبلر” قد سجل 77 ألف برميل يومياً في يناير. وتشير هذه الأرقام إلى زيادة ملحوظة في الصادرات السعودية عبر البحر الأحمر بعد توقف الإمدادات عبر مضيق هرمز بسبب النزاع مع إيران.
في 2025، كان الشرق الأوسط المصدر الرئيسي لوقود الطائرات إلى أوروبا بنحو 300 ألف برميل يومياً، تمر أغلبها عبر مضيق هرمز، بينما بلغ متوسط واردات أوروبا الإجمالي 550 ألف برميل يومياً، متضمناً شحنات من الهند ونيجيريا والولايات المتحدة.
مع الإغلاق الفعلي للمضيق، اتجهت السعودية إلى تعزيز شحناتها عبر ميناء ينبع لتعويض النقص، مما يساعد أوروبا على سد فجوة الإمدادات. في الوقت نفسه، زادت أوروبا وارداتها من الولايات المتحدة ونيجيريا إلى نحو 200 ألف برميل يومياً في مايو.
وأشارت وكالة الطاقة الدولية إلى احتمال مواجهة أوروبا لنقص في وقود الطائرات خلال يونيو، إلا أن شركات الطيران الأوروبية قللت من احتمالية حدوث نقص خلال موسم الصيف.





