انخفضت أسواق الأسهم في آسيا بشكل ملحوظ مع بداية الأسبوع، متأثرة بتوقف موجة ارتفاع أسهم التكنولوجيا في الولايات المتحدة، إلى جانب صعود الدولار الأمريكي وأسعار النفط. تسبب هذا التراجع في تفعيل آلية إيقاف التداول في مؤشر كوسبي الكوري الجنوبي بعد هبوط أسهم شركات تصنيع الرقائق الإلكترونية بأكثر من 10٪.
جاء ارتفاع أسعار النفط مدفوعًا بتبادل الهجمات بين إسرائيل وإيران، مما زاد الضغوط على أسواق الأسهم الآسيوية التي تعتمد بشكل كبير على واردات الطاقة. كما ساهمت بيانات الوظائف الأمريكية القوية لشهر مايو في تعزيز الدولار الأمريكي، ما دفع المستثمرين إلى تقليص مراكزهم في الأسهم.
حتى لحظة إعداد هذا التقرير، سجل مؤشر نيكاي 225 انخفاضًا بنسبة 3.55٪ ليقترب من مستوى 64200 نقطة، رغم محاولات انتعاش طفيفة. كما تراجع مؤشر كوسبي بنسبة 4.5٪ ليقترب من 7800 نقطة، مع هبوط تجاوز 8٪ في بداية الجلسة، ما أدى إلى إيقاف التداول لمدة 20 دقيقة. شهدت أسهم سامسونج وSK Hynix انخفاضًا يتجاوز 10٪ عند الافتتاح، مما أثر سلبًا على أداء المؤشر. في الوقت نفسه، انخفض مؤشرا شنغهاي وهانغ سنغ بنحو 0.8٪.
من المتوقع أن تفتح الأسواق الهندية على انخفاض، حيث تشير العقود المستقبلية لمؤشر نيكيتي إلى هبوط يقارب 300 نقطة إلى مستوى 23160.
على الجانب الأمريكي، شهدت أسهم التكنولوجيا مبيعات مكثفة يوم الجمعة، متأثرة ببيانات التوظيف المحلية القوية التي أدت إلى ارتفاع الدولار الأمريكي وعوائد سندات الخزانة. هذا التطور عزز توقعات رفع سعر الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي، حيث ارتفعت احتمالات رفع الفائدة مرة واحدة على الأقل خلال العام إلى 74.4٪ مقارنة بـ 45.2٪ قبل أسبوع، وفقًا لأداة CME FedWatch.
تضافرت هذه العوامل مع التوترات الجيوسياسية المتجددة في الشرق الأوسط، مما دفع أسعار النفط للارتفاع، وهو عامل سلبي يؤثر على أسواق الأسهم في آسيا التي تعتمد على واردات النفط لتلبية احتياجاتها من الطاقة.





