أسعار النفط تتراجع 3% بعد تسجيل أعلى مستوى في 4 سنوات وسط توترات إيران

أسعار النفط تتراجع 3% بعد تسجيل أعلى مستوى في 4 سنوات وسط توترات إيران

ارتفعت أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها خلال أربع سنوات، حيث تجاوز سعر خام برنت 126 دولاراً للبرميل يوم الخميس، مدفوعة بمخاوف من تصاعد الصراع بين الولايات المتحدة وإيران وتأثيره المحتمل على إمدادات النفط العالمية من الشرق الأوسط. ومع ذلك، شهدت الأسعار تراجعاً لاحقاً بنسبة 3%.

جاءت الزيادة في الأسعار عقب تقرير لموقع أكسيوس، استند إلى مصادر لم يُكشف عنها، أفاد بأن الرئيس الأميركي دونالد ترامب سيحصل على إحاطة حول خطط محتملة لشن ضربات عسكرية على إيران، بهدف دفعها للعودة إلى طاولة المفاوضات بشأن برنامجها النووي.

وأكد مسؤول أميركي لوكالة رويترز أن الاجتماع الذي يتضمن وزير الدفاع بيت هيغسيث ورئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال دان كين، سيبحث هذه الخيارات.

تأثير النزاع الإيراني على سوق النفط

شهدت أسعار خام برنت ارتفاعاً مضاعفاً منذ بدء الهجوم الأمريكي الإسرائيلي على إيران في 28 فبراير/شباط، بينما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنحو 90% نتيجة الإغلاق الفعلي لمضيق هرمز، الذي يمر عبره خُمس إمدادات النفط والغاز الطبيعي المسال العالمية.

يرى محللون أن هذه الزيادة قد تؤدي إلى موجة تضخم عالمية جديدة وارتفاع أسعار الوقود في الولايات المتحدة قبيل انتخابات التجديد النصفي للكونغرس المقررة لاحقاً هذا العام. وأشار جون إيفانز، محلل لدى بي.في.إم، إلى احتمالية وصول خام برنت إلى 150 دولاراً للبرميل.

تراجع الأسعار بعد تسجيل أعلى مستوياتها

انخفضت العقود الآجلة لخام برنت بمقدار 4.02 دولار أو 3.41% لتسجل 114.01 دولار للبرميل عند الإغلاق، بعد أن سجلت أعلى مستوى خلال الجلسة عند 126.41 دولار، وهو أعلى مستوى منذ التاسع من مارس/آذار 2022. كما تراجع عقد يوليو تموز الأكثر تداولاً إلى 108.70 دولار، بانخفاض 1.74 دولار أو 1.6%.

وفي المقابل، هبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بمقدار 1.81 دولار أو 1.69% لتصل إلى 105.07 دولار للبرميل عند الإغلاق، بعد أن سجلت 110.93 دولار في وقت سابق، وهو أعلى مستوى منذ السابع من أبريل/نيسان.

ويتجه الخامان لتحقيق مكاسب للشهر الرابع على التوالي، مما يعكس المخاوف من تأثير النزاع الإيراني على الإمدادات النفطية العالمية في الأشهر القادمة. ولم يتضح بعد سبب التراجع من أعلى مستويات الجلسة.

وذكر تاماس فارجا، محلل في بي.في.إم، أن التراجع لا يبدو مرتبطاً بتطور معين، وإنما يعكس التقلبات الحادة في السوق منذ اندلاع النزاع.

تعقيدات في مفاوضات السلام وأثر انسحاب الإمارات من أوبك

وصلت المحادثات الرامية لحل النزاع الذي أودى بحياة الآلاف وتسبب في أكبر اضطراب نفطي عالمي حسب وكالة الطاقة الدولية، إلى طريق مسدود. وتتمسك الولايات المتحدة بمناقشة برنامج إيران النووي المزعوم، بينما تطالب إيران بالحصول على بعض السيطرة على مضيق هرمز وتعويضات عن الأضرار الناتجة عن الحرب.

قال توني سيكامور، محلل السوق لدى آي.جي، في مذكرة إن فرص التوصل إلى حل قريب للصراع أو إعادة فتح مضيق هرمز لا تزال ضئيلة.

على صعيد آخر، أعلنت الإمارات يوم الثلاثاء انسحابها من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بعد عضوية استمرت نحو ستين عاماً. ويرى المحللون أن هذا الانسحاب سيمكن الإمارات من زيادة الإنتاج بعد استئناف الصادرات، لكن تأثيره على أساسيات السوق حالياً من المرجح أن يكون محدوداً.

شارك الخبر لتعم الفائدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ابحث حسب النوع
دعم مباشر متوفر الآن
تواصل مع مستشارك الخاص

فريقنا متاح على مدار الساعة للإجابة على استفساراتك.

اختر نوع الحساب الذي تود البدء به اليوم.
error: محتوى محمي. النسخ ممنوع.