أدنوك تبيع 14 مليون برميل نفط خليجي للآسيويين للتحميل بين يونيو وأغسطس

أدنوك تبيع 14 مليون برميل نفط خليجي للآسيويين للتحميل بين يونيو وأغسطس

طرحت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) كميات كبيرة من نفطها المنتج في الخليج العربي للبيع عبر مناقصات موجهة لتجار ومصافي في الأسواق الآسيوية، في أول عطاءات من نوعها لهذه الخامات منذ بداية النزاع مع إيران.

بحسب تجار مطلعين على العملية طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم، فقد تم بيع ما لا يقل عن 14 مليون برميل من خامات إماراتية تشمل “زاكوم العلوي” و”أم اللولو” و”داس” ضمن مناقصة أُغلقت في نهاية الأسبوع الماضي.

ومن المتوقع أن تعلن أدنوك عن مناقصة أخرى مشابهة تنتهي في نهاية الأسبوع الجاري، مما قد يرفع حجم المبيعات.

تفاصيل تحميل الشحنات

من المقرر تحميل هذه الشحنات خلال الفترة الممتدة من يونيو إلى أغسطس. وأوضح المتعاملون أن الجزء الأكبر من الكميات المباعة من خام “زاكوم العلوي”، الذي يشحن عادة من جزيرة زركوه في الخليج العربي.

كما يمكن استلام النفط من مواقع خارج الخليج مثل الفجيرة وصحار، ما يسمح بتجنب عبور مضيق هرمز الذي يشهد قيوداً أمنية.

أشار التجار إلى أن معظم هذه الكميات بيعت لمصافي في دول آسيوية مثل الصين واليابان وكوريا الجنوبية والهند.

الأسعار واستراتيجية التدفقات

تم تداول معظم الشحنات بعلاوات سعرية طفيفة لا تتجاوز بضعة دولارات فوق سعر خام دبي القياسي، فيما بيعت شحنة واحدة على الأقل بخصم يقارب دولاراً واحداً للبرميل مقارنة بالسعر المرجعي.

لم ترد أدنوك على طلبات التعليق حتى الآن.

رغم أن إجمالي كميات النفط المباعة لا يزال أقل من مستويات ما قبل الحرب، تواصل الإمارات زيادة تدفقات نفطها تدريجياً عبر مضيق هرمز، مما يعزز الإمدادات في سوق يعاني من نقص في النفط الشرق أوسطي.

بيانات تتبع الناقلات الصادرة عن “بلومبرغ” تظهر أن تدفقات النفط من الإمارات بلغت حوالي 2.6 مليون برميل يومياً في مايو، مدعومة بزيادة مرور الناقلات عبر مضيق هرمز إلى جانب ضخ النفط عبر خط أنابيب أرضي إلى ميناء الفجيرة.

شارك الخبر لتعم الفائدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ابحث حسب النوع
دعم مباشر متوفر الآن
تواصل مع مستشارك الخاص

فريقنا متاح على مدار الساعة للإجابة على استفساراتك.

اختر نوع الحساب الذي تود البدء به اليوم.
error: محتوى محمي. النسخ ممنوع.