شهد الذهب انخفاضاً تجاوز 1% يوم الأربعاء، مسجلاً أدنى سعر له منذ 23 مارس، في ظل ارتفاع الدولار وأسعار النفط مع تجدد الاشتباكات بين الولايات المتحدة وإيران، مما زاد المخاوف من التضخم ورفع أسعار الفائدة.
بحلول الساعة 02:30 بتوقيت غرينتش، انخفض سعر الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 1.8% إلى 4187.59 دولار للأونصة، في حين تراجعت العقود الأميركية الآجلة للذهب تسليم أغسطس بنسبة 1.7% إلى 4213.40 دولار.
ارتفع الدولار، مما أدى إلى زيادة تكلفة الذهب بالنسبة لحائزي العملات الأجنبية، كما ارتفعت أسعار النفط بنسبة 1%، مما عزز المخاوف المتعلقة بالتضخم ودعم التوقعات باستمرار أسعار الفائدة عند مستويات مرتفعة لفترة أطول.
توقعات وتأثيرات التوترات الجيوسياسية
أشار إيليا سبيفاك، رئيس وحدة الاقتصاد الكلي العالمي لدى تيستيلايف، إلى أن التحول في توقعات سياسة مجلس الاحتياطي الاتحادي وارتفاع العائدات والدولار هي العوامل الرئيسية التي تؤثر على أداء الذهب حالياً.
جاء ذلك بعد أن شنت الولايات المتحدة يوم الثلاثاء غارات على مواقع إيرانية، عقب إعلان الرئيس دونالد ترامب أن إيران أسقطت مروحية أباتشي أميركية في مضيق هرمز، مما زاد من الشكوك حول إمكانية التوصل إلى اتفاق سلام وأدى إلى تصاعد التوترات حول الهدنة الهشة.
تراجع المعادن الأخرى
في الوقت نفسه، انخفضت الفضة في المعاملات الفورية بنسبة 1.5% إلى 64.43 دولار للأونصة، بينما هبط البلاتين بنسبة 2.8% إلى 1678.10 دولار، وتراجع البلاديوم بنسبة 0.8% إلى 1212.31 دولار.





