انخفضت أسعار النفط بشكل ملحوظ إلى أدنى مستوى لها منذ مارس يوم الاثنين، عقب إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونائب وزير الخارجية الإيراني عن التوصل إلى اتفاق مبدئي يهدف إلى إنهاء الحرب واستئناف حركة الملاحة عبر مضيق هرمز.
بحلول الساعة 04:08 بتوقيت غرينتش، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت بمقدار 4.03 دولار أو 4.61% لتسجل 83.30 دولار للبرميل، فيما انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بمقدار 4.28 دولار أو 5.04% إلى 80.60 دولار للبرميل.
وكان كلا الخامين قد هبطا بأكثر من 3% يوم الجمعة الماضي، في ظل استمرار التوترات الجيوسياسية.
توقيع مذكرة تفاهم في سويسرا
أعلن رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف، الذي تقوم بلاده بدور الوسيط في المفاوضات، أن الولايات المتحدة وإيران ستوقعان مذكرة تفاهم في سويسرا يوم الجمعة المقبل.
وأوضح ترامب الأحد أن مضيق هرمز سيظل مفتوحاً “دون دفع أي رسوم”، كما أن الحصار البحري الأمريكي على الموانئ الإيرانية سينتهي.
من جانبها، نقلت وكالة مهر الإيرانية شبه الرسمية أن مسودة الاتفاق تتضمن إعادة فتح مضيق هرمز خلال 30 يوماً وفق ترتيبات إيرانية.
تأثير الاتفاق على الأسواق
قال تيم ووترر، كبير محللي الأسواق لدى “كيه.سي.إم تريد”، إن المخاطر الجيوسياسية التي انعكست في أسعار النفط الخام بدأت في الانحسار بسرعة مع ترقب المتداولين لاستئناف تدفقات النفط بشكل طبيعي.
يذكر أن إغلاق مضيق هرمز لأكثر من ثلاثة أشهر بسبب الحرب أدى إلى حرمان الأسواق العالمية من ملايين البراميل من النفط والغاز، حيث يمر عبره قبل الحرب نحو خُمس إمدادات النفط والغاز الطبيعي المسال في العالم.
ويتابع المستثمرون عن كثب وتيرة استئناف إنتاج النفط وصادراته من دول الشرق الأوسط المتضررة جراء الحرب، بالإضافة إلى احتمالية دخول مزيد من السفن إلى المنطقة.
أفاد نائب وزير الخارجية الإيراني كاظم غريب آبادي بأن اتفاقاً أوسع نطاقاً سيتم التفاوض عليه خلال فترة وقف إطلاق النار التي تمتد 60 يوماً.
في سياق متصل، أعلنت بريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا استعدادها لرفع العقوبات المفروضة على إيران مقابل اتخاذ طهران خطوات بشأن برنامجها النووي.





