النفط يتراجع لليوم الثاني مع تلميحات ترامب لاتفاق مع إيران وتراجع مخزونات الخام الأميركية

النفط يتراجع لليوم الثاني مع تلميحات ترامب لاتفاق مع إيران وتراجع مخزونات الخام الأميركية

انخفضت أسعار النفط يوم الأربعاء لليوم الثاني على التوالي، متأثرة بتوقعات استئناف تدفق الإمدادات من منطقة الشرق الأوسط، التي تعد من أكبر مناطق إنتاج النفط في العالم، عقب تصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترامب التي ألمح فيها إلى احتمال التوصل إلى اتفاق سلام مع إيران.

تراجعت العقود الآجلة لخام برنت لشهر يوليو/تموز بمقدار 1.72 دولار أو بنسبة 1.57%، لتصل إلى 108.15 دولار للبرميل عند الساعة 04:03 بتوقيت غرينتش، بعد أن شهدت انخفاضاً بنسبة 4% في الجلسة السابقة. كما هبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط لشهر يونيو/حزيران بمقدار 1.60 دولار أو 1.56% إلى 100.67 دولار، بعد إغلاقها بانخفاض 3.9% في الجلسة السابقة.

في تصريح غير متوقع يوم الثلاثاء، أعلن ترامب تعليق مؤقت لعملية مرافقة السفن عبر مضيق هرمز، مشيراً إلى تحقيق تقدم نحو اتفاق شامل مع إيران، دون الكشف عن تفاصيل إضافية. ولم يصدر رد من طهران حتى الآن، حيث تحدث ترامب في وقت مبكر من صباح اليوم بتوقيت إيران.

مع ذلك، أكد ترامب استمرار الحصار البحري الأميركي على الموانئ الإيرانية. ويُعد مضيق هرمز ممراً حيوياً يشهد مرور شحنات تمثل خمس إمدادات النفط والغاز الطبيعي عالمياً، وقد شهد شبه إغلاق منذ اندلاع الحرب الأميركية-الإسرائيلية على إيران في 28 فبراير/شباط.

أدى تعطل الإمدادات إلى ارتفاع الأسعار، حيث وصل خام برنت الأسبوع الماضي إلى أعلى مستوياته منذ مارس/آذار 2022. وكتب ترامب عبر وسائل التواصل الاجتماعي: “اتفقنا بشكل متبادل على أنه، في حين سيظل الحصار سارياً ونافذاً بالكامل، سيُعلق مشروع الحرية… لفترة قصيرة لمعرفة ما إذا كان يمكن إتمام الاتفاق وتوقيعه أم لا”.

جاء هذا الإعلان بعد إحاطة وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو للصحافيين حول جهود مرافقة الناقلات العالقة عبر المضيق، والتي أعلن عنها يوم الأحد. وكان الجيش الأميركي قد أعلن يوم الاثنين عن تدمير عدة قوارب إيرانية صغيرة، إلى جانب صواريخ كروز وطائرات مسيرة أثناء توجيه سفينتين للخروج من الخليج عبر المضيق.

أدى إغلاق مضيق هرمز إلى انخفاض المخزونات العالمية، حيث تسعى المصافي لتعويض النقص في الإمدادات.

في سياق متصل، أفادت مصادر في السوق يوم الثلاثاء، استناداً إلى بيانات معهد البترول الأميركي، بأن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة انخفضت للأسبوع الثالث على التوالي. وأظهرت الأرقام تراجع مخزونات النفط الخام بمقدار 8.1 مليون برميل للأسبوع المنتهي في أول مايو/أيار، إلى جانب انخفاض مخزونات البنزين بمقدار 6.1 مليون برميل، وهبوط مخزونات نواتج التقطير بمقدار 4.6 مليون برميل مقارنة بالأسبوع السابق.

شارك الخبر لتعم الفائدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ابحث حسب النوع
دعم مباشر متوفر الآن
تواصل مع مستشارك الخاص

فريقنا متاح على مدار الساعة للإجابة على استفساراتك.

اختر نوع الحساب الذي تود البدء به اليوم.
error: محتوى محمي. النسخ ممنوع.