شهدت أسعار النفط ارتفاعاً جديداً اليوم الاثنين، حيث سجلت مكاسب تقارب 2% نتيجة تعثر جهود السلام بين الولايات المتحدة وإيران، بالإضافة إلى استمرار محدودية حركة الشحن عبر مضيق هرمز، مما أبقى الإمدادات النفطية العالمية عند مستويات منخفضة.
بحلول الساعة 05:49 بتوقيت غرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بمقدار 1.93 دولار، أو بنسبة 1.83%، لتصل إلى 107.3 دولار للبرميل. كما صعد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي بمقدار 1.53 دولار، أو 1.62%، مسجلاً 95.93 دولار للبرميل.
على مدار الأسبوع الماضي، سجل خام برنت زيادة تقارب 17%، بينما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط بنحو 13%، مسجلين بذلك أكبر مكاسب أسبوعية منذ بداية الحرب.
تعثر محادثات السلام وتأثيرها على السوق
تراجعت توقعات استئناف محادثات السلام بعد إلغاء الرئيس الأميركي دونالد ترامب رحلة المبعوثين ستيف ويتكوف وجاريد كوشنر إلى إسلام آباد في بداية الأسبوع، رغم وصول وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي إلى باكستان.
وأشار توني سيكامور، محلل السوق في آي.جي، إلى أن هذه الخطوة تلقي الكرة في ملعب إيران، محذراً من أن طهران قد تضطر إلى تقليل الإنتاج في حقولها النفطية القديمة مع نفاد سعات التخزين.
في الوقت نفسه، أغلقت طهران المضيق بشكل شبه كامل، بينما فرضت الولايات المتحدة حصاراً على الموانئ الإيرانية. وأظهرت بيانات شركة كبلر أن ناقلة واحدة فقط عبرت مضيق هرمز إلى الخليج يوم الأحد.
توقعات غولدمان ساكس لأسعار النفط
رفع بنك غولدمان ساكس توقعاته لأسعار النفط في الربع الرابع إلى 90 دولاراً لخام برنت و83 دولاراً لخام غرب تكساس الوسيط، مستنداً إلى تراجع الإنتاج في الشرق الأوسط.
وذكر محللو البنك بقيادة دان سترويفن في مذكرة صدرت في 26 أبريل/نيسان أن المخاطر الاقتصادية تفوق توقعاتهم الأساسية، مع وجود ضغوط صعودية على أسعار النفط وارتفاع غير معتاد في أسعار المنتجات المكررة، بالإضافة إلى مخاطر نقص في المنتجات وحجم صدمة غير مسبوق.





