أفادت مصادر أن شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) تستعد لاستثمار عشرات المليارات من الدولارات لتأسيس مشروع في قطاع الغاز الطبيعي داخل الولايات المتحدة.
وأوضح نمير صديقي، المسؤول التنفيذي الجديد عن الاستثمار في ذراع أدنوك الدولية “إكس.آر.جي”، أن الشركة تدرس 29 صفقة محتملة بهدف إقامة مشروع عالمي متكامل رأسياً في مجال الغاز.
وأشار صديقي إلى أن استراتيجية “إكس.آر.جي” تركز على تنويع استثماراتها في السلع الأولية عبر العمل في جميع مراحل سلسلة القيمة الخاصة بالغاز.
مشروع يغطي جميع مراحل سلسلة القيمة
تتضمن الخيارات التي تدرسها الشركة إنشاء مشروع يلبي الطلب العالمي المتزايد على الغاز الطبيعي المسال، بالإضافة إلى تلبية الطلب الأمريكي المتنامي لتشغيل مراكز البيانات.
وذكر صديقي أن الاستثمارات المحتملة تشمل مراحل متعددة، بدءاً من استخراج الغاز، مروراً بامتلاك أنابيب ومحطات معالجة، وصولاً إلى مرافق تسييل الغاز لنقله عبر البحار، وربما امتلاك مرافق لإعادة التغويز وخطوط أنابيب لتوصيل الغاز إلى المستخدمين النهائيين في الأسواق المستهدفة.
تعزيز الاستثمارات رغم التحديات الجيوسياسية
فيما يتعلق بالتحديات المالية المرتبطة بالحرب في إيران، أكد صديقي التزام الشركة باستثمار عشرات المليارات في سلاسل القيمة للطاقة في الولايات المتحدة.
وقال: “هذا التزام راسخ، لكننا سننخرط في الاستثمارات فقط إذا كانت توقعات العائد مناسبة. السوق الأمريكية تمثل وجهة نرغب في الاستثمار فيها بحزم”.





